Members - أسعد طه

أسعد طه

صانع وثائقيات وخبير إعلامي


كاتب صحفي وصانع أفلام وثائقية، مصري من مواليد مدينة السويس عام 1956، بدأ حياته المهنية في الصحافة المكتوبة، ثم عمل بالإذاعة، وبعدها بالتلفزيون كمراسل في مناطق الأزمات ثم تخصص في صناعة الأفلام الوثائقية.

كتب لصحف عربية أبرزها الحياة والشرق الأوسط والأهرام، والعديد من المجلات الأسبوعية والشهرية ، وعمل مع إذاعة الشرق العربية من باريس، ومع التلفزيون السعودي، وقنوات MBC، والجزيرة، والعربي. وكتب لعدة مواقع أبرزها هافينتغون بوست عربي.

شارك في تغطية الحروب في يوغسلافيا، والشيشان، وجنوب السودان، والصومال، وألبانيا، والكونغو، وتنقل في مناطق الأزمات الدولية، ليزور أكثر من سبعين دولة في أنحاء العالم ، وأهتم بمناطق البلقان و آسيا الوسطى ولكن البوسنة والهرسك نالت اهتمامه الأول.

أنتج وقدم برامج “نقطة ساخنة”و”يحكى أن” على قناة الجزيرة الإخبارية ، وبرنامج “الرحلة” على قناة العربي ، أسس شركة Hot Spot Films لإنتاج البرامج والأفلام الوثائقية عام 2001 في دبي بالإمارات العربية المتحدة، والتي تعد أقدم وأعرق الشركات المتخصصة في صناعة الأفلام والبرامج الوثائقية في منطقة الشرق الأوسط. وعلى مدار حوالي ستة عشر عاما، أنتجت شركته خمسة وعشرين سلسلة من الأفلام والبرامج الوثائقية التي مثلت العمود الفقري للبرامج الوثائقية لقنوات شبكة الجزيرة، وقد غطت هذه البرامج نحو ثمانين دولة حول العالم، وبلغ مجملها حوالي تسعمئة ساعة من البرامج والأفلام الوثائقية، وتناولت قضايا إنسانية وإجتماعية متعددة في شتى أنحاء الكرة الأرضية.